كاظم حسن سعيد

الانسان الزهروي يطلق على الذكر والانثى كان رضيعا او بالغا , ذكرا او انثى . واشتق الاسم من كتاب ( زوهار) وهو من اهم كتب التراث الكابالي بالسحر اليهودي وهو كتاب صوفي مكتوب بالآرامية على المعنى الباطني للعهد القديم ويتضمن ثلاثة اقسام. وقد زعموا أن هذا الإنسان يولد في البروج الهوائية حسب تصنيف...
تفاقمت ظاهرة حجب المحللين والمعارضين ومنعهم من الظهور اعلاميا عبر كتب رسمية .نحن في العراق دفعنا ثمنا باهضا عبر حوالي قرن من اجل الوصول الى جنة الديمقراطية .وحين ترى اغلب مثقفينا والمختصين وغيرهم من الكفاءات وهم يمكثون في الغربة وتستفيد من قدراتهم دول اجنبية تحس بالحزن .لم يات كل ذلك من فراغ ...
بعد السقوط كنت افكر في ضميري كيف سيكتب التاريخ للمناهج الدراسية , فمن تراه خليفة يراه اخر مغتصبا لها ومن تراها اميرا يعده البعض يستحق اللعنة , والضجة التي اثيرت مؤخرا في العراق والجدل المتواصل اعلاميا حول ازالة تمثال ابي جعفر المنصور مثال على ذلك.(ففيما دعا احد المحللين السياسيين إلى إزالة...
توفي قبل ايام الكاتب الامريكي اوستر الذيولد في سنة 1947 في نيوارك بولاية نيوجيرسي لأبوين من أصل يهودي نمساويواستقر في فرنسا عام1971 .دخل عالم السينما وكتب سيناريو فيلم "Smoke" للمخرج واين وانج، والذي فاز بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي عام 1995، وأخرج أفلامًا بنفسه منها فيلم "The...
منزل النساء ومطار بامرني. تلك كانت سنة 1979 كان قد مضى عام على زجي في القوات المسلحة , لم يخطر في بالي يوما ان اكون عسكريا فمنذ ان سمعت وانا صغير بان الجيش يأمرك ان تحفر حفرة ثم يكرهك على ردمها كرهت العسكر, وكان اخي ضمن وحدة مدفعية لا يمل من قص حكايا عن وحدته حتى اصابنا السأم من قصصه . ومن طبعي...
أعتاد أدباء البصرة احياء ذكرى الشاعر الراحل محمود البريكان باحتفاء كتب عنه القاص محمد خضير في العام الماضي ما نصه: "ونحن نقيم الطقوس المأتمية في ذكرى البريكان نشعر أننا كلنا مذنبون، حتى نغسل أيدينا من دم الشاعر"، لكن الذكرى مرت هذا العام هادئة ولم يحتفِ بها إلاّ عدد من الادباء الذين اقاموا جلسة...
مذكرات ج21 ذاكرة المشنقة لم يكن الموت يقلقني يوما.. هذا لا يعني انني لم اتحاشاه لكنه لم يشكل قلقا فكريا وروحيا لي. وسبب اهتمامي بالمشنقة يعود لتنبئي باني ساموت شنقا. كانت اول رؤيتي للمشنقة سنة 1974 حين كنت ازور مع صديقنا الذي قضى غرقا الشاعر حيدر الكعبي في سجن البصرة..هناك رأيت غرفة الاعدام...
ج4. مقاتل بن سليمان والإحساس بتعدُّد الدلالة ومِمَّا يؤكِّد الارتباط بين تطوُّر المصطلح البلاغي والخلافات العقائدية، أنَّ أول كتاب مُتخصِّص يصلنا في تحليل النص القرآني هو لمقاتل بن سليمان (ت١٥٠ﻫ) الذي تَنْسِب إليه المصادر القول بالتجسيم، كما تَنْسِب إليه مجادلته لجهم بن صفوان (ت١٢٨ﻫ). وقد سبقت...
صرح مؤخرا مسؤول في لقاء متلفز بان اهالي الغربية يفضلون الزواج من السوريات معللا ذلك بتحسين النسل . ربما كانت المسلسلات السورية وما عكسته عن سلوك المراة السورية مع زوجها من طاعة وقلة شكوى وتحاشي الصدام مع الجمال ورقة الصوت وروعة اللهجة الشامية ولون البشرة اسباب استقطبت الرجال العراقيين . لكن...
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ونقلت جميع المحطات العراقية واغلب الفضائيات العالمية حادثة تصفية الشابة البلوغرية غفران مهدي سوادي المكناة ام فهد قبل ايام ببغداد والتي حصدت شهرة واسعة في فترة قياسية من خلال نشرها فيديوات استعراضية على التكتك والانستغرام .واستغربت للناس حين اذكر لهم ان 35 الف...
اغلي فلا تلم طين على الرأس او نار مع الكلم قاومت حزني نصف العمر لا شفتي ذاقت دموعي ولا زلت به قدمي اخشى اذا دق بابي من مفاجأة فما سوى صرخة من لجة الظلم عيد ولا احد ياتي لمائدتي لا ظل فاتنة لا حبر في قلمي تضج دنيا اذا ما اغتيل واحدهم وكل يوم لنا الف الى عدم على الشوارع زينات واغنية وفي البيوت اسى...
ج3 يزلقونك ويتقارضون (يتقارضون إذا التقوا في موطن نظرا يزيل مواطىء الأقدام) اثارني هذا البيت الذي لم اهتد لقائله وارى ان مفردة ( يتقارضون ) هي من شد انتباهي وحين غطست بالمعاجم العربية وجدته غالبا يرد في تفسير الاية الكريمة (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه...
في الساعة الثانية ليلا وكنت في الايفا فاستهدفتنا قذيفة ايرانية .. اربعة تهاووا يتصارخون , كنت اخجل اصرخ لكنني شعرت برطوبة في جوربي وخشيت ان ينقلوهم للطبابة وابقى انزف وحدي فصحت متأوها . كنا بابعد موقع وصله الجيش العراقي ( بهمشير ) وكنت ضمن الكمندوز رغم اني لست مختصا معهم , هو ذات الموقع الذي...
يضم الكتاب الذي الفه د.رشيد خيون اربعة فصول ويقع في 160 صفحة. كعبة البهائية تقع في غرب بغداد بمحلة الشيخ بشار وهي الدار التي سكنها بهاء الله. . يحج اليها البهائيون من بلدان اخرى. وقد جمعت بعد سنة 1900 اموال طائلة لتجديدها دون تحوير.ها . وقد اشتق اسم الكتاب من حروف البهائية وتسمى ( حروف حي) ذات...
هوس الشراء لدى النساء ظاهرة اجتماعية مترسخة ويشكل ادمانا يندر التخلص منه . كنت في زيارة للمراقد الحسينية من عقود وكان عدد من العوائل يفترشون الارض للنوم نساء وصغارا ورجالا نتغطى بالشراشف صيفا, بعد المنتصف مر بائع ينادي فاشترت منه أمراة قميصا لطفلها ,وما كان الا ان صحت جميع النساء واشتغلت حفلة...

هذا الملف

نصوص
190
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى