علجية عيش

جميل أن يأتي باحث كندي فيكتشف أن عبد الحميد ابن باديس هو زعيم القومية الجزائرية ومفكر الإصلاح، هو ردٌّ كافٍ و شافٍ على المشَوِّشِين على المدرسة الباديسية القائلين بأن عبد الحميد ابن باديس طلب الجنسية الفرنسية، ردٌّ لم يأتِ من أبناء بلده و للأسف، في هذه القراءة المختصرة معلومات قيمة جدا عن...
في اليوم العالمي للعيش في سلام مقدمــــــــــــــــــــــــــة/ كل الديانات تحض على السلم وتدعو إلى تحقيق السلام و تصلي من أجله، و تحمل شعارات على شاكلة " ليكن السلام حليفك"، فالعالم اليوم في حاجة ملحة إلى أن يسود فيه التعايش السلمي و أن تعيش كل الشعوب في سلام بعيدا عن الحروب المسلحة و...
في ذكرى مجازر 08 ماي 1945 لا زال الحديث عن مجازر 08 ماي 1945 مستمرا ، و الحديث عنها ذو شجون نظرا لهول ما وقع من جرائم ارتكبتها فرنسا في حق الجزائريين وصفت بالإبادة الجماعية، و هو ما تطرق إليه الدكتور أحسن تليلاني في محاضرة له ألقاها مساء الاثنين نظمتها مديرية الثقافة بولاية قسنطينة...
هكذا كان رد فعل "ورثة القلعة" بعاصمة الغرب الجزائري وهران على الإستعمار الإسباني و الفرنسي هل تستحق مدبنة وهران أن تكون عاصمة الجزائر؟ يستحق المسجد القطب عبد الحميد ابن باديس بولاية وهران أن يصنف كجامعة للقراءات القرآنية و الدراسات القرآنية ليكون فضاءً لتحفيز الطلبة والباحثين و المقرئين و حتى...
حديث الروح للروح نرسله لمن يقرأ و يكتب بوعي و ضمير دون أن يجرح الآخرين أينما كنتَ لا ينبغي ان تهجر القلم و الأوراق، رغم الضوضاء ، جلست في زاوية من زوايا محل بيع المثلجات، كنت أشعر أن المكان خالٍ و لا يوجد فيه متسوقون لم أكن أنتبه لمن يروحون و يجيئون و من يحيطون بي، رغم أني أراهم و أتابع...
النهضة العربية في نظره لم تتحقق بعد على أرض الواقع الخطاب الذي لا ينتج وعيا تاريخيا لا يمكن أن يكون خطابا تاريخيا ( الد/ قادة جليد) سؤال العقل و التاريخ إشكالية معقدة وخيوطها متشابكة تحتاج إلى نقاش عقلاني مثمر من قبل المفكرين و الأكاديميين بعيدا عن العاطفة، و العشوائية للخروج برؤية جديدة موحدة...
لا يمكن أن نؤسس دولة أو نبني مجتمعا صالحا على الأحقاد و الكراهية، لا يمكن أن نحقق التنمية المستدامة على إقصاء الآخر و حرمانه من حقه كمواطن، المواطنة الحقيقية لا تتحقق إلا بالتسامح، فالتسامح كقيمة أخلاقية وحده يؤلف بين القلوب، فالتسامح هو منظومة فكر ، و دين ، و ثقافة، و أخلاق، و معاملات ،...
امرأتان تنافسان تبون في انتخابات سبتمبر 2024 هي لويزة حنون ممثلة عن "حزب العمال"، وزبيدة عسّول عن حزب "الاتحاد من أجل التغيير والرقيّ" الأولى لها تجربة سياسية والثانية لها كما يقال bagage يعني حقيبة ثقيلة جدا فيها شهادات وممارسات عديدة في الإدارة والتسيير، ومهما كان توجههما الإيديولوجي،...
همسة في أذن وطنيّ ------------------------------------- إن الزمن الذي نعيشه اليوم يختلف عن الزمن الذي قرأنا عنه بالأمس القريب، كما يختلف عن الزمن الذي عايشه من سبقونا و ربما يختلف عمّن يأتوا من بعدنا، لأن كل شيء مختلف باختلاف الألوان و الأشخاص..، هناك محطات تاريخية يلتقي فيها الجميع، لكن كل...
كان حلمه أن تتحول المنظمة الى حزب سياسي يسعى لبناء الجزائر الجديدة منظمة تواصل الأجيال أسسها المجاهد عبد الحفيظ لحول سنة 1994 ، و هو شخصية ثورية من خريجي مدرسة أشبال الثورة قبل ان يلتحق بالجامعة، و يعد أحد رموز الثورة ، تولى عدة مناصب سامية بوزارة الداخلية و مستشار بالرئاسة في عهد الراحل...
الله قريب منك فلتعانق روحك روحه ----------------------------------------- رسالة إلى الله...، كانت عنوان فيلم "إيراني" مدبلج إلى اللغة العربية يعالج قضايا اجتماعية، القصة تدور حول عائلة فقيرة جدا، يكاد رب الأسرة أن يضمن قوت يوم زوجته وولديه (بنت وشقيقها)، و فجأة تسقط الأم أسيرة المرض و يقول...
يقول الدكتور قادة جليد أن التيار الوطني في الجزائر و هو العمود الفقري في الحياة السياسية في البلاد بحاجة إلى نزعة إصلاحية حقيقية و رؤية تجديدية و فكر وطني جديد و متجدد من خلال تجاوز القيادات الحالية، و التفكير في بدائل جديدة تدرك واقع الرهانات و التحديات التي تواجه الجزائر حاضرا و مستقبلا...
بمناسبة عيد الفطر المبارك نتمنى لكم دميعا عيدا سعيدا، أعاده الله علينا بالخير و اليمن و البركة ، نسأل الله لنا ولكم الرحمة و السلام في جميع أيامنا. كل عام و أنتم بخير علجية عيش
ندوة صحفية تتحول إلى دورة تكوينية تجاوبت معها الأسرة الإعلامية استعرض البروفيسور السوري جمال السقا أستاذ في الإيقاع الموسيقي في ندوة صحفية خلال فعاليات المهرجان الدولي للإنشاد في طبعته العاشرة استعرض فن الإيقاع الصوفي مع مقارنته بالإيقاع في الأغاني و دور اللغة العربية في استعمال لغة الإيقاع ،...
نساء يبعن الكسرة لجلب قوتهن بدلا من التسوّل و الصّنعة انتقلت إلى الشباب أيضا "بائعة الخبز" هي صورة لنساء يقاومن الفقر ، تحولت إلى قصص و روايات ، تفنن فيها كُتَّابٌ و روائيون حركوا اقلامهم بطريقة واقعية مؤثرة، رسموا فيها معاناة شريحة واسعة من النساء و هن يواجهن الفقر و البؤس في بحثهن عن سبيل...

هذا الملف

نصوص
630
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى