د. محمد عباس محمد عرابي - نساء مصريات نابغات...

إعداد /محمد عباس محمد عرابي




باسمي واسم أبناء مصر نتقدم بخالص الشكر والتقدير للمرأة المصرية لإبداعها وتميزها وعطائها ولدورها الرائد والمميز والمتميز في تقديم خدمات جليلة لمصر والعالم أجمع، ورفعها اسم مصر عاليا في المحافل الدولية في المكانة اللائقة بها فمصر التي علمت الدنيا مصر زويل ونجيب محفوظ ومجدي يعقوب، مصر الحضارة والتاريخ والاختراعات التي ما زال العالم يدرس آثار المصريين ليكتشف بعضًا من أسرارها !!


1714721785088.png

ولقد حوى التاريخ قائمة طويلة من نساء مصريات خالدات منذ فجر التاريخ كالسيدة هاجرة التي فجرت زمزم من أجلها وأجل ابنها ومارية القبطية أم إبراهيم ابن رسول الله (صلى الله عليه وسلم )وسميرة موسى، ومن منا لا يذكر الإعلامية الدكتورة هاجر سعد الدين رئيسة إذاعة القرآن الكريم ،وباحثة البادية ملك حفني ناصف ،وبنت الشاطئ الدكتورة والكاتبة عائشة عبد الرحمن ،والكاتبة الدكتور نعمات أحمد فؤاد ،عائشة التيمورية وعلية الجعار ،ونبيلة إبراهيم ،وعلياء شكري ،وخديجة يوسف ،وتطالعنا وسائل الإعلام دومًا بأسماء مبدعة نابغة من نساء وفتيات مصر في شتى مجالات العلم والمعرفة نذكر منهن على سبيل المثال لاالحصر :

الباحثة الشابة الدكتورة إلهام فضالي صاحبة نقل البيانات من خلال الضوء

الباحثة الشابة الدكتورة إلهام فضالي ابنة بنى سويف بعد ما أخذت جائزة أحسن بحث في العالم عن: طريقة نقل البيانات من خلال الضوء، البحث مهم جداً لدرجة إن فيه علماء وباحثين يرون ترشيحه لنيل جائزة نوبل في الفيزياء

الدكتورة رشيقة الريدي:مكتشفة علاج مرض البلهارسيا:

الدكتورة رشيقة الريديأستاذة علم المناعة بقسم الحيوان في كلية العلوم جامعة القاهرة، توصلت لدواء مصري جديد لعلاج مرض البلهارسيا بدون آثار جانبية تقريباً حيث يعتبر مكملًا غذائياً بالذات للأطفال الذين يعانون من فقر الدم بسبب البلهارسيا حيث تم تجربته بنسبة نجاح تبلغ 70% علي أطفال مصريين بموافقة من وزارة الصحة المصرية.

الدكتورة هبة مصطفى: البارعة في علم الأحياء الدقيقة:

تعمل الدكتورة هبة مصطفى أستاذا مساعدا متخصصا في الباثولوجى، في علم الأمراض، بجامعة جونز هوبكنز، وهي خريجة طب إسكندرية 2004، وحصلت على الدكتوراه في الميكروبيولوجى تخصص علم الأحياء الدقيقة، من جامعة كانساس عام 2014.

الدكتورة مني مصطفي محمد:مكافحة أمراض السرطان:

الدكتورة مني مصطفي محمد: العالمةالمصرية والأستاذة بكلية العلوم. قامت بتدريس علمالاحياء الجزيئي في جامعة القاهرة على مدي 20 عاما، وحازت سنة 2005 علي جائزة الباحث العلمي الدولي من مؤسسة افون في بحثها عن سرطان الثدي. وفازت بجائزة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية عام 2014. استطاعت أن تصل بأبحاثها العلمية حول مكافحة سرطان الثدي إلي العالمية. واعتبرتها وزارة الخارجية الأمريكية ضمن أبرز 10 نساء في العالم لعام 2012. وتم وضع اسمها وجنسيتها على قاعة النساء المشاهير في العلوم بوزارة الخارجية الأمريكية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وذلك لأبحاثها الرائدة في مجال التهابات سرطان الثدي.

الباحثة غادة محمد عامر باحثة هندسة القوة الكهربائية:

عالمة وباحثة مصرية في مجال هندسة القوة الكهربائية تم اختيارها ضمن قائمة أهم 20 امرأة في العلوم والتكنولوجيا الأكثر نفوذاً وتأثيراً في العالم الإسلامي. والتي أعلنتها مجلة "مسلم ساينس" ومقرها الأمم المتحدة.

الدكتورة فكيهة محمد أفضل العلماء السيدات في القارة الإفريقية:

بزغ نهاية الشهر الماضى اسم الدكتورة فكيهة محمد الطيب، أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة، عقب فوزها بجائزة «كوامىناكروما» في الامتياز العلمى كأفضل العلماء السيدات في القارة الإفريقية لعام 2020.

نشوي البنداري الباحثة في زيادة الإنتاج الزراعي:

عالمة حاسوب مصرية حازت على جائزة برنامج "لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم" على المستوي الأقليمي. عن بحثها في رصد وتقييم أثر تغير المناخ على المحاصيل الزراعية.

تعمل نشوي علي وضع الحل لزيادة الإنتاج الزراعي وحمايتها من آثار تغير المناخ.

فدوي الجندي الباحثة في العلوم الاجتماعية:

ولدت فدوي الجندي عام 1941 في مصر. وهي أستاذة أنثروبولوجيا حاصلة علي درجة الدكتوراه من جامعة تكساس في أوستن منذ عام 1972 كما تشغل منصب رئيسة قسم العلوم الاجتماعية عملت كأستاذ زائر بجامعة سوذرن بكاليفورنيا. ولها عدد كبير من الكتب والأبحاث.

الدكتورة لطفية النادي "أم الفيزياء النووية" المتميزة في علوم الذرة:

ــ وُلدت لطفية إبراهيم النادي بالقاهرة في الرابع من أغسطس عام 1934 وتخرجت في كليةالعلوم بجامعة القاهرة وهي أول امرأة مصرية علي درجة الدكتوراة في الفيزياء النووية واطلق عليها لقب "أم الفيزياء النووية". وشاركت في تأسيس المعهد القومي لعلوم الليزر. وهو أول معهد متخصص في علوم الليزروتطبقاته في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

الدكتورة مها عاشور عبد الله المتميزة في الفيزياء وعلم الفلك:

أستاذة في الفيزياء وعلم الفلك المصريين تم تسميتها زميلة في الجمعية الفيزيائية الأمريكية عام 1986 وفي الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي عام 1993.

الدكتورة سحر سليم البارعة في علم الأشعة:

دكتورة جامعية متخصصة في علم الأشعة بجامعة القاهرة. وتحديداً علم الأشعة القديمة الذي يهتم بدراسة المومياوات و بفضلها تم اكتشاف جرح السكين في حلق رمسيس الثالث. والذي كان علي الأرجح سبب وفاته.

المهندسة "رانيا أمين الغباشي" بنت مركز الباجور المنوفية 30 سنة"

يقول الأستاذ أحمد الباهي عنها :

أول وأصغر مهندسة ميكانيكا مصرية وأفريقية وعربية تفوز بجائزة «ســتيفي» للسيدات بمجال الأعمال لفئة صناعة السيارات اللي نافست 1,500 مهندسة على مستوى العالم وبفضل الله تفوقت عليهم..

المهندسة رانيا بتشتغل في شركة جنرال موتورز مصر، وبتشتغل في توطين صناعة السيارات، وعمل قطع غيار محلية للسيارات، وكمان بتشتغل في الهندسة العكسية.

قدرت بتعليمها الحكومي في جامعة المنوفية تفوز بجائزة كبيرة وهي في السن ده متفوقة على خرجي جامعات كبيرة زي هارفارد وmitوغيرهم..

كفاية بس أقولكم لجنة التحكيم قالت عنها إيه..

"قالت إنها نجحت في تفعيل الأشياء بشكل يتجاوز العقبات المعروضة وإن طاقتها المُلهمة وتصميمها جعلتها مثال عظيم لجميع النساءإنجاز"

*النابغة المصرية (طفلة مصرية تنهي دراستها الجامعية في سن الـ12عاما في أمريكا )

تقول عنها الأستاذة إلهام المصري :

مهما كتبت عنكى يا حبيبتى فلن أوفيكى حقك وأعلم أن جزء من حقك علينا نحن كمصريين فخورين برمزك المستنير هو أن نسلط الضوء على العناصر البشرية الإيجابية أمثالك ونكون لكم الإعلام الإيجابى البديل

الطفلة المصرية المعجزة سوسن أحمد " 12 عاما "

حصلت على الزمالة فى العلوم البيولوجية من كلية براورد بفلوريدا بمعدل 4 نقاط

تلك هى الدرجة الكاملة بالجامعة بعد تجربة دراسية بالمنزل بالمرحلة قبل الجامعية تحت إشراف أسرتها

بارك الله في المرأة المصرية البارعة في بيتها وعملها ونفع البشرية.

المراجع:

بمناسبة "اليوم الدولي للمرأة والفتاة

أبرز الأسماء لعالمات مصريات نابغات فى العلوم والتكنولوجيا

الجمعة 11 فبراير 2022 12:49:28م،صحيفة الجمهورية (المقال الحالي تلخيص له )

هبة مصطفى الطبيبة المصرية لإنتاج اختبار كورونا : الطموح يكسر التقليد

الإثنين 08-03-2021 10:08 | فاطمة محمد | المصري اليوم

اليوم العالمي للمرأة .. حكايات مصريات نابغات قدمن اسهامات استثنائية وحصلن على إرشادات دولية

الإثنين 08-03-2021 10:25 | فاطمة محمد |

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى